السبت، 23 أبريل 2016












قرأت مقالة تم تناقلها عبر الواتساب قبل أسبوعين تقريبا بقلم الدكتور حسن جوهر حول مطار الكويت المزمع إنشاؤه بإذن الله ، (رابط المقال : المصدر : هنا) ، فكنت في الحقيقة مستغرباً من مضمونها .

وأحببت من باب الاهتمام كمواطن أن أتتبع بعض ما ورد فيها من معلومات وأرقام ، كما وأحببتُ أيضاً أن أضع خُلاصَة ما توصلتُ إليه في مقالةٍ أرجو أن يبعثها البريد قريباً إلى من يهمه الأمر عموماً، وإلى الدكتور حسن جوهر خصوصاً ؛ لعله يجيب على ما فيها من تساؤلات واستدراكات ، فمن ذلك :


🔘 ذكر د.حسن أن (كلفة هذا المطار بلغت 1.8 مليار دينار ، أي : ما يعادل 6 مليارات دولار)
🛫 والكلام على هذا الأمر يقتصر على ناحيتين الأولى هي أننا نرجو أن يذكر د.حسن جوهر ما يفيد فعلاً أن هذه هي كلفة بناء المطار الجديد ، أو بعبارة أدق : هل يمكن أن يذكر لنا الدكتور مصدراً معتبراً يؤكد صحة هذا المبلغ ؟! وأما الناحية الأخرى فإن الرقم المنشور في صحف محلية قبل بضعة اشهر هو 1.3 مليار (المصدر : هنا) اي بفارق نصف مليار عن الرقم الذي ذكره الدكتور حسن جوهر ، ولكن يبقى تساؤلنا عن مصدر تساؤلاً مستحقاً .




.
.
.





🔘 ثانياً : وهنا النقطة الأهم
 

حيث راح د.حسن يقارن ذلك المبلغ - الذي ذكره هو - بمبالغ انشاء مطارات اخرى .

وذكر -على سبيل المثال - ان هذه (القيمة تفوق وبشكل كبير قيمة مطار دبي الخيالي ومطار الدوحة الفاخر) !

وهذه مقارنة لا ادري كيف يذكرها الدكتور والنائب السابق !  فهل يستطيع أن يذكر أمام قرائه مصدراً يفيد أن (مطار الدوحة الفاخر) أقل كلفة من مطار الكويت ؟!
🛫 مع العلم أن المنشور منذ عام 2008 هو أن تكلفة مطار الدوحة تبلغ 9 مليارات دولار ( المصدر : هنا ) وهو ما يزيد بواقع 3 مليار دولار عن كلفة مطار الكويت التي ذكرها الدكتور حسن جوهر ، هذا إن صحَّ كلامه طبعاً !


🛫 بل وفي مانشيت على موقع وكالة رويترز في عام 2014 م وهذا نصُّه : (افتتاح مطار حمد الدولي في قطر الأسبوع المقبل بعد طول تأخير) وجاء في الخبر نقلاً عن مسؤولين بأنه قد تصل تكلفته إلى نحو 17.5 مليار دولار (المصدر هناأي : بفارق 11مليار عن تكلفة مطار الكويت التي ذكرها الدكتور حسن ، على افتراض صحتها طبعاً!


🛫 وأما مطار دبي فإن مقارنته تبدو سطحية نوعاً ما ، لأن تصنيفه هو (C) وأما مطار الكويت المزمع إنشاؤه فتصنيفه ( B ) فأين الغرابة في كون قيمته أعلى من قيمة مطار دبي ؟!


لمزيد من الاطلاع حول فئات المطارات والفرق بين تصنيف (B) وتصنيف (C)
اضغط على الرابط التالي :
http://www.airfieldcharts.com/airportcategorisation.htm

.
.
.





🔘 ختم د.حسن مقارناته تلك بمقارنة مطار الكويت بـ(مطار عالية) في الاردن
وهي مقارنة أبعد ما تكون عن الواقعية والدقة

🛫 فذكر د.حسن على سبيل المثال : أن عدد بوابات مطار عالية هو 65 بوابة !!

والصحيح انها 14 بوابة فقط والمرحلة النهائية 25 بوابة فقط (المصدر هنا) !!
وفي المقابل فإن البوابات التي ستكون لمطار الكويت يبلغ عددها ضعف هذا العدد وهو 51 بوابة .

🛫 كما أن تصنيف مطار عالية هو ( C ) بخلاف مطار الكويت فتصنيفه هو ( B ) .

وأما إذا قارنا من ناحية المساحة :
فإن مساحة البناء للمطار الكويتي الجديد بإذن الله هي (140.000 متر مربع) (المصدر : هنا)
بينما تبلغ المساحة الحالية لمبنى المسافرين حوالي 100,000 متر مربع (المصدر : هنا )
 وهذا يبين أن الدكتور حسن جوهر قد أبعد النجعة حينما زعم أنه ((حتى تكون المقارنة أبلغ، فإن حجم مطار "عالية" أكبر من المشروع الكويتي المرتقب)) !!
 

.
.
.



🔘 ذكر د.حسن ان (مشروع مطار الكويت الجديد قد كلف تصميمه الورقي فقط 25 مليون دولار) !

🛫 والسؤال المتبادر إلى الذهن هنا هو :


هل يمكن أن يفيدنا د. حسن جوهر ما هو المبلغ الطبيعي والعادي لتصاميم المطارات الدولية من وجهة نظره ؟!! وذلك حتى يتسنى للجميع معرفة ما إذا كانت تكلفة هذا التصميم (غالية) حقاً ، أو أنها وفق الاسعار الطبيعية والاعتيادية !
ورغم أن الرقم الصحيح بحسب ما ذكره مسؤولون هو 19 مليون د.ك ولكن هذا لا ينفي كون التساؤل السابق مستحق ، ويستحق أن ننتظر إجابته !







🔘 هذه بعض التساؤلات المستحقة وبعض ما أعتقد أنها من أبرز المغالطات الواردة في المقال ؛ ولعل الدكتور حسن جوهر لديه معلومات حولها ولكن ، نتمنى ان تكون معلومات موثقة لا مجرد أرقام وعبارات مرسلة لا دليل عليها ، والله من وراء القصد .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق